Home

مدة علاج مرض السل

تعرف على مدة علاج السل الكامن - ويب ط

  1. ستة-تسعة شهور. إن مدة علاج السل الكامن باتباع النظم العلاجية القصيرة (3-4 شهور) تعد أكثر.
  2. ومن الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدَمة في علاج داء السُل ما يلي: في حال الإصابة بداء السُل المقاوِم للأدوية، عادةً ما تُستخدم مجموعة المضادات الحيوية المسماة الفلوروكينولونات والأدوية القابلة للحقن، مثل أميكاسين أو كابريوميسين (Capastat) لمدة تتراوح بين 20 و30 شهرًا
  3. يستغرق التخلص من بكتيريا السّل فترة طويلة. لذا وجب مزاولة تجرع الدواء لمدة ستة أشهر على الأقل
  4. في حالات الإصابة بالسل الرئوي المقاوم للأدوية، قد تزيد مدة العلاج لتصل إلى 30 شهراً
  5. في حالة علاج مرض السل عند الأطفال، قد يستدعي الأمر دخول الطفل المستشفى والإقامة فيه لفترة قصيرة أثناء الخضوع للعلاج الذي يعتمد على نوع السل الذي يعانيه الطفل، ففي حالة السل الكامن، يُعطَى الطفل دواء آيزونيازيد لفترة 6-12 شهر، أو يُمكن تقليل الفترة العلاجيَّة باستخدام نوع.
أعاني سل العقد اللمفاوية وصداعاً مستمراًعلاج اسمرار الوجه،وصفات لعلاج الكلف و النمش - صور حزينه

السل مرض، يتم الشفاء منه باستخدام الدواء. ويستغرق العلاج وقتًا طويلاً لقتل جميع بكتيريا السل. ولهذا السبب تستمر فترة العلاج على الأقل ستة أشهر وضحوا لي أن السل ليس بالمرض الخطير جداً كما يعتقد الكثير من الناس، ويمكن الشفاء منه حتى في السجن، كما حدث معهم. وأضافوا أنه في مثل هذا الوضع عليك أن لا تبالغ في التفكير، بل أن تحصل على العلاج. بعد 15 إلى 30 يومًا من بداية العلاج ، لم يعد الشخص المصاب بالسل معديًا ، ولم يعد من الضروري إجراء العلاج في المستشفى أو في العزل بالإضافة إلى حقيقة أن فترة احتضان مرض السل تختلف باختلاف مدة معينة ، فإن علاج هذا المرض سيكون طويلًا أيضًا. في المتوسط ، يمكن أن يستغرق العلاج حوالي ستة أشهر من الاستخدام المنتظم للأدوية الخاصة 2-يتم تشخيص مرض السل من الأعراض بالإضافة إلى أشعة الصدر، فمثلاً وجود أعراض مثل نقصان الوزن في مدة قصيرة وبدون نية من المريض في تقليل وزنه، أو أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعرّق في الليل.

اعراض و علاج مرض الدرن عند الاطفال وللرجال والنساء وافضل

علاج مرض السل النشط يحتاج إلى فترة قد تصل إلى 6 شهور أو أكثر فقد تمتد إلى سنتين ولذلك لابد من الالتزام بخطة العلاج مع الطبيب المعالج. هل توجد أعراض جانبية لعلاجات مرض السل في الماضي كان مرض السل منتشرا جدا على مستوى عالمي، لكنه أصبح نادر الوجود، أكثر فأكثر، بفضل علاجات المضادات الحيوية (Antibiotics) التي بُدئ بإعطائها لمعالجة مرض السل منذ سنوات الخمسين من القرن العشرين يستغرق علاج الدرن مدة طويلة تراوح بين 6-9 أشهر. الأدوية المستخدمة لعلاج الدرن: ايزونايازايد

السُّل - التشخيص والعلاج - Mayo Clinic (مايو كلينك

وفقًا للدرسات فإنّ الأشخاص المُصابين بمرض السّل من شأنهم أن ينقلوا العدوى لعددٍ من الأشخاص يتراوح ما بين 5-15 شخص في السنة الواحدة؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الأعراض الأولية المرافقة للمرض تكون ذات شدّةٍ خفيفة لعدّة أشهر؛ الأمر الذي قد يتسبّب بنقل البكتيريا للآخرين دون. علاج 40 مليون شخص من مرض السل في فترة السنوات الخمس 2018-2022؛ تزويد ما لا يقل عن 30 مليون مصاب بالسل بعلاج وقائي من عدوى السل الكامنة في فترة السنوات الخمس 2018-2022 يتم علاج مرض السل من خلال المضادات الحيوية ، ويعتمد نوع المضاد الحيوي المناسب وطول مدة العلاج على عدة عوامل، منها: عمر الشخص، وصحته العامة، ومكان الإصابة في الجسم، ومدى مقاومة سلالة البكتيريا للأدوية، ونوع السل هل هو نشط أم كامن، حيث يشمل علاج السل النشط تناول عدة أدوية في وقت واحد لمدة 6 إلى 9 أشهر على الأقل وخاصة إذا كان السل من النوع المقاوم للأدوية، بينما يتضمن علاج السل الكامن تناول العلاج لمدة تتراوح بين 3 إلى 9 أشهر يستغرق علاج الدرن مدة طويلة تراوح بين 6-9 أشهر. الأدوية المستخدمة لعلاج الدرن: · ايزونايازايد الأسباب والأعراض. تعرف على طرق الوقاية والعلاج من داء الدرن. الدرن أو ما يعرف باسم السل الرئوي، هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، عن طريق عدوى بكتيرية تسمى المتفطرة السُلية ( Mycobacterium.

مرض السل طرق انتشاره. مدة العلاج ستة أشهر لمرض السل كوخ العصوي الرئوي في مريض مؤهل مناعيًا ، بما في ذلك شهرين من العلاج الرباعي بالمضادات الحيوية (أيزونيازيد ، ريفامبيسين ، بيرازيناميد وإيثامبوتول) ، سل الغدد اللمفاوية أعراضه وتشخيصه وعلاجه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد أن أعرف تفاصيل عن مرض سل الغدد اللمفاوية ولدي بعض الأسئلة الرجاء منكم إجابتي عليها 1 ما هي أعراض هذا المرض وكيف يمكن تشخيصه 2 ما هي أسبابه 3. طرق العلاج من مرض السل. ، ويستغرق علاجه من ستة أشهر إلى سنة حسب مكان الإصابة، حيث تطول مدة العلاج إذا كانت الإصابة في العظام أو النخاع الشوكي، وقد يصف الطبيب ثلاثة أو أربعة أدوية معاً في هذه. إذا عاد مرض السل، فمن المُهم القيام باختبار لتحديد حساسيته إلى أي المُضادات الحيوية قبل تقرير العلاج. إذا تم الكشف عن السل المقاوم للأدوية المتعددة، يوصي بالعلاج على الأقل بأربعة مضادات حيوية فعالة لمدة 18 إلى 24 شهرا اكتشاف دواء جديد لمرض السل المميت وافقت إدارة الأغذية والعقاقير FDA، على إصدار 3 عقاقير لعلاج السل، وتحتوي العقاقير الجديدة على البداكيلين واللينزوليد والمركب الجديد ويسمى البريتومانيد pretomanid، ويطلق على النظام الجديد.

علاج مرض السّل - arabi

أخصائية مرض السل لفتت إلى أن العلاج متوفر مجانا بالمغرب، ويؤخذ الدواء على شكل أقراص تبلع يوميا في الصباح ساعتين قبل وجبة الفطور، وتبدأ أعراض المرض في التراجع منذ الأسابيع الأولى للعلاج، إلا أنه على المريض متابعة علاجه طيلة المدة المحددة من طرف الطبيب، وهي مدة لا تقل حاليا. خفض مدة العلاج هو ما ركز عليه بايام ناهد، المؤلف المشارك بالدراسة، ومدير مركز السل بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو. ثمة تحديات لا تُعد ولا تحصى للنجاح في تقديم علاجات أفضل لمرض السل.

السل مرض يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق الهواء، يؤثر السل عادة على الرئتين ، ولكنه قد يؤثر أيضًا على أجزاء من الجسم يمكن أن يموت الشخص إذا لم يتم على العلاج لذلك يعتبر مرض خطي يتوقف علاج العديد من العدوى البكتيرية على المضادات الحيوية؛ إذ يستمر العلاج بها مدة أسبوع أو أسبوعين، لكنّ علاج السل يعدّ مختلفًا؛ إذ يجب أن يتناول المصابون بالسل النشط مجموعةً من الأدوية. من جهته، أفاد الدكتور ديفيد كلارك، المدير التنفيذي لمعهد أوروم Aurum، وهو مؤسسة مستقلة للبحوث الصحية في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، أن الدراسة وتقنيات التداوي الناتجة عنها، تمثل طفرة في علاج مرض السل ما هي مدة علاج مرض السل. إذا كان حالة المريض تستجيب الى العلاج من مرض السل ، فيتعين عليه تناول أدوية السل لمدة ستة أشهر على الأقل. من المهم جدًا عدم تخطي الأيام أو حتى تخطي بعض الأشخاص عدة.

السل - الاسباب والاعراض والعلاج الطب

ينتج مرض السل أو الدرن عن الإصابة ببكتيريا المتفطرة السلية، والتي عادة ما تصيب الجهاز التنفسي للإنسان، وقد تنتقل العدوى عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي فتصيب أعضاء أخرى من الجسم مثل المخ، الكليتين، الغشاء البريتوني. علاج مرض السُل الرئوي. مرض السل الرئوي من الأمراض التي يمكن علاجها، وتأخذ دورة العلاج مدة تقدر بستة أشهر، يقدم فيها للمريض 4 أنواع من الأدوية المضادة للبكتيريا

أدوية داء السل. د. صيدلانية أمل ميس العنزي *. مع تقدم الطب وتطوره اكتشفت مجموعة من الأدوية الفعالة في القضاء التام على مرض السل، لتصل نسبة الشفاء من المرض 90% تقريباً، ويعتمد اختيار الخطة. جونز (نظير السل ) أنتشر في الأغنام في القصيم - وعلى وجه الخصوص في السنوات الأخيرة - مرض باطني مزمن يؤدي لفقد الوزن الملحوظ ثم يعقب ذلك إسهال شبه مائي وكثيف ينتهي بموت الحيوان خلال شهر أو شهرين بالأكثر كشف فريق بحثي في جامعة ساوث كارولينا الطبية عن نظام جديد يختصر دورة علاج السل باستخدام ريفابنتين.وأفاد الفريق البحثي بأن نظام العلاج الجديد يستمر لمدة أربعة أشهر، مضيفا أن تقصير مدة العلاج خطوة مهمة نحو زيادة التزام. مرض السل من أكثر الأمراض التي تصيب الرئة انتشارًا، وهو مرض معدٍ تسببه طائفة من البكتيريا التي تستهدف الرئة وقد تنتشر إلى مناطق أخرى بالجسم، لذا قررنا مدة التأهيل والعلاج الطبيعي بعد. مشابه بشكل كبير لعلاج الدرن الرئوي من حيث نوع العلاجات أو مدة العلاج فيجب استخدام أكثر من علاج «عادة 3 4 علاجات» في أول شهرين ومن ثم تقليص العدد إلى علاجين مدة 4 7 أشهر وذلك لأن جرثومة الدرن.

طرق علاج مرض السل - موضو

كشف فريق بحثي في جامعة ساوث كارولينا الطبية عن نظام جديد يختصر دورة علاج السل باستخدام ريفابنتين. وأفاد الفريق البحثي بأن نظام العلاج الجديد يستمر لمدة أربعة أشهر، مضيفا أن تقصير مدة العلاج. وتعتبر الأدوية حجر الأساس لعلاج مرض السل، ولكن يستغرق علاج السل مدة أطول من علاج الأمراض الأخرى للعدوى البكتيرية، حيث يجب أن يتناول المريض المضادات الحيوية لمدة ستة إلى تسعة أشهر على الأقل. مرض السل الرئوي هو أحد الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بنوع من البكتيريا ، و هذا النوع يصيب الأنسان و الحيوان ، و يمكن مقاومة هذا المرض عن طريق تناول بعض العقاقير التي تم تطويرها لمواجهته ، و قد تبين أن الثوم من الممكن. مرض الدرن ( السل الرئوي ) تعريفة وعلاجه أما علاجه فهناك علاج ناجح عن طريق الأدوية مضادة الدرن والعلاج يحتاج مدة تتراوح بين 6 أشهر الى سنة وأن كان ينصح بتمديد مدة العلاج الى مدة أطول للعطام. مرض السل - الأسباب والأعراض وطرق التشخيص والعلاج. مرض السل هو مرض معدي ينتج عن الإصابة ببكتيريا المتفطرة السلية أو عصية كوخ. في معظم الحالات يهاجم مرض السل الرئتين ويؤدي إلى تلف الحويصلات.

كيف يتم علاج السل؟ - arabi

علاج مرض السل. يعتبر العلاج لمرض السل هو الخطوة التي تلي التأكد من المرض بانه موجود بالجسم، وذلك عن طريق العينات والاختبارات التي يتم أخذها من لعاب الإنسان ودمه، ويجب أن يبدأ العلاج في أسرع. مرض الدرن هو مرض خطير ومعدي يهاجم الرئتين بشكل أساسي، وأحيانا يصيب بعض الأجزاء الأخرى في الجسم مثل الدماغ، والحب الشوكي، والعظام، والكليتين، ويحدث بسبب العدوى بنوع من البكتيريا تسمى مايكو باكتيريوم أو المتفطرة السلية وتابعت: العلاج الحالي للمصابين بعدوى السل النشطة هو نظام متعدد الأدوية يستمر على مدار 6 إلى 9 أشهر. ونظرًا لأن المضادات الحيوية المختلفة تستخدم آليات مختلفة لهزيمة البكتيريا، يتم علاج السل.

انتصار لمرضي السل. ويقوم هذا العلاج الجديد على تناول خمس حبّات دواء في اليوم تجمع الأدوية الثلاثة، في خلال ستة أشهر، في مقابل 30 إلى 40 حبّة دواء يوميًا كان ينبغي على المريض تناولها خلال فترة. السُّلّ أو الدّرن أو التّدرّن (بالإنجليزية: Tuberculosis)‏ ويرمز له TB اختصارًا، هو مرض معد شائع وقاتل في كثير من الحالات تُسببه سُلالات مُختلفة من المتفطّرات (جنس جراثيم) وعادة المتفطّرة السلية يُهاجم السل عادة الرئة. علاج مرض السّل . مضاعفات مرض السّل . المراجع . قد تمتد مدّة العلاج إلى ستّة أشهر أيضاً، وذلك حسب استجابة المريض للأدوية، وحسب نتائج الفحوصات والزراعة أما علاجه فهناك علاج ناجح عن طريق الأدوية مضادة الدرن والعلاج يحتاج مدة تتراوح بين 6 أشهر الى سنة وأن كان ينصح بتمديد مدة العلاج الى مدة أطول للعطام . والدرن في العظام علاجه نسبيا أصعب

تجربتي مع مرض السل: ما تحتاجه هو شيئان: العلاج والتحلي

يحدد علاج مرض السل لنفسه أهدافًا معينة - القضاء على العلامات السريرية لمرض السل والشفاء المستمر لمرض السل مع استعادة القدرة على العمل والحالة الاجتماعية للمرضى نظرة عامة. السُل مرض معدٍ خطير يُصيب الرئتين في الأساس. تنتقل البكتيريا التي تتسبَّب في الإصابة بمرض السُل من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الذي يخرج في الهواء عبر السعال والعطس

هل يمكن الشفاء من مرض السل

اعراض مرض السل الكامن. مرض السل من الأمراض الخطيرة ولذلك يجب أن تتعرف على اعراض مرض السل الكامن حيث أنه يمكن أن ينتقل عن طريق العدوى البكتيرية من الشخص المصاب إلى شخص آخر سليم. ما هو مرض السل الكام محتويات السُل (الدرن الرئوي) طرق العدوى طرق العلاج في مرض السل السُل (الدرن الرئوي) هو مرض مزمن ينتج عن العدوى بجراثيم السل وقد يصيب هذا المرض مختلف الجسم وهو يصيب الرئتين بصورة رئيسية فهو يقتل ۲ مليون إنسان كل سنة الصحة - مرض السل - تقصير مدة العلاج (2016.05.17) الاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة، أن بالإمكان تقصير مدة علاج السل المقاوم لأدوية متعددة من 24 شهرا إلى 9 أشهر، بدون حدوث أعراض جانبية تذكر.. مرض الدرن ( السل الرئوي )تعريفة وعلاجه بسم الله الرحمن الرحيم هذه مقدمة عن مرض هو من اخطر امراض العصر وهو منتشر الان وانا احد المتطوعين في مختبر الدرن المركزي ولابد من الجميع انا يعرف ولو شي بسيط عنه مرض الدرن..تعريفه. يعتبر مرض السل من الأمراض الأكثر شيوعًا في العالم، ويمكن أن يصيب جميع فئات الأعمار المختلفة من كبير أو صغير، وهو من أكثر الأمراض عدوى، ويأتي ظهور مرض السُّل كنتيجة لجرثومة المتفطرة السلية، وهي عبارة عن حزمة صغيرة.

يجب خضوع جميع مرضى السّل للعلاج سواء كان في المرحلة الكامنة أو مرحلة المرض أو السّل النشط؛ لأنه في حال لم يتم علاج السّل بالشكل الصحيح فإنه من الممكن أن تتطور عدوى السل الكامنة إلى مرض السل المريض الذي لا يشخص ولا يعالج يفقد ما يعادل مدة سنة من العمل . خمسون في المائة من مرضى السل يلقون حتفهم خلال 5 سنوات إذا تركوا بغير علاج ومعظم الباقين يصبحون في حالة صحية سيئ مرض السل (Tuberculosis) ينجم السل عن جرثومة (المتفطرة السلية) التي تصيب الرئتين في معظم الأحيان، وهو مرض يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه ينتشر السل من شخص إلى شخص عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي أو يعطسون. هل من الممكن علاج مرض السل بالأعشاب؟ ما هو السل؟ وهل يمكن علاجه بالأعشاب؟ يُعد السل Tuberculosis من الأمراض المعدية التي تصيب الرئتين بشكل رئيس، وعادةً ما تنتقل العدوى من شخصِ لآخر من خلال البكتيريا المسببة للمرض عن طريق.

مرض السل الشديد المقاوم للعقاقير (xdr-tb) هو شكل من أشكال السل الذي تسببه البكتيريا التي تقاوم بعض الأدوية الأكثر فعالية لمكافحة السل.ونشأت السلالات المسببة للسل الشديد المقاوم للأدوية بعد سوء إدارة وعلاج الأفراد. مرض السّل يعدّ مرض السّل الرئويّ من الأمراض المعدِية التي تصيب الرئة غالباً، ويمكنها أيضاً أن تصيب الأجزاء الأخرى من الجسم. وتتسبّب في هذا المرض بكتيريا المتفطّرة السليّة (بالإنجليزيّة: Mycobacterium Tuberculosis)، وتنتقل عدوى. هل السل مرض مميت.. مرض السل أو يطلق عليه مرض الدرن له نوعان وأكثرهما شدة هو مرض الدرن المقاوم للأدوية، ومؤخرا أصبح له علاج ولم يعد مرض مميت مثل الماضي لوجود ادوية متطورة للمرض من المعروف أن مرض الدرن يحتاج للعلاج الطبي لفترة طويلة، بالمقارنة بالأمراض الأخرى، ومن المعروف كذلك أن هذه الفترة تتراوح ما بين تسعة شهور إلى سنتين في بعض الحالات، وتتوقف مدة العلاج ونوعيته.

علاج التهاب البربخالأمراض المعدية - داء الدرن (السُّل)ما هي أعراض أبو كعب - موضوعما علاج مرض كورونا - موضوعوكالة قاسيون للأنباءأمثال شعبية مضحكة - موضوع

في هذه الحلقة من لعبة ريد ديد ريدمبشن 2 Red Dead Redemption II، قمت بتجربة إنقاذ آرثر مورغن من عدوى مرض السل في لعبة ريد. مرض السلّ أو الدرن أو التدرن والمعروف ب (بالإنجليزية: Tuberculosis) يُعرف بأنه مرض معدٍ بسبب العدوى البكتيربة التي يُصاب بها الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، المتفطرة السلية، والتي تهاجم الجهاز التنفسي. مرض السل هو عدوى بكتيرية تصيب الرئتين، وقد تأثر على الأعضاء الأخرى أيضًا مثل الكليتين أو العمود الفقري أو. العلاج من المعروف أن مرض الدرن يحتاج للعلاج الطبي لفترة طويلة، بالمقارنة بالأمراض الأخرى، ومن المعروف كذلك أن هذه الفترة تتراوح ما بين تسعة شهور إلى سنتين في بعض الحالات، وتتوقف مدة العلاج. يعد السل أو الدرن عدوى مميتة ومنتشرة في كل مكان بالعالم، حيث ينتج مرض السل عن عدوى بكتيرية تهاجم رئة المصابين. الغريب أن بروتوكول علاج مرض السل لم يتغير منذ أكثر من 40 عامًا، وهو نظام مكثف من عدة أدوية مدته ستة أشهر

مدة العلاج بالمضادات الحيوية تستمر 6-9 أشهر. أدوية علاج السل. أربعة أدوية أساسية تثستخدم لعلاج داء السل: · ريفامبين (Rifampin): الدواء الاهم والأكثر نجاعة ضد داء السل. يعمل الريفامبين من خلال. س: ما هو السل؟ وكيف يعالج؟ ج: ينجم السل عن جرثومة (المتفطرة السلية) التي تصيب الرئتين في معظم الأحيان، وهو مرض يمكن شفاؤه ويمكن الوقاية منه. ينتشر السل من شخص إلى شخص عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي. لذلك ، من الضروري احترام مدة العلاج التي يحددها الطبيب ، مع تناول الدواء كل يوم ، دائمًا في نفس الوقت وحتى يقول الطبيب إنه قادر على التوقف. أثناء علاج مرض السل الرئوي ، الذي يحدث عندما تكون. مدة العلاج تستمر من 6 إلى 8 أشهر . أكثر الأدوية المستخدمة لعلاج السل هي أيزونيازايد isoniazid ، ريفامبيسين rifampicin ، بيرازيناميد pyrazinamide ، سبتربتوميسين streptomycin ، إثامبيوتول ethambutol من دون علاج، يمكن أن يكون مرض السل قاتلا . إن إهمال أو عدم علاج مرض السل يؤثر عادة الرئتين، لكنه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق مجرى الدم.الأمثلة على ذلك: • العظام اعراض مرض السل و طرق علاجه. ضيق التنفس و الوهن من علامات الإصابة بالسل. السعال من أبرز أعراض مرض السل. إرتفاع درجة حرارة الجسم من أعراض السل. جدة- ولاء حداد الخميس,01 حزيران (يونيو) 2017 - 15:11. أعراض.

  • تمثال بوسيدون في البحر.
  • تمرين ظهر في المنزل.
  • Evernote app download.
  • ألعاب سيارات y8.
  • موضوع تعبير عن أطفال الشوارع للثانوية العامة.
  • الحضارة العمانية القديمة.
  • احدى ولايات الولايات المتحدة الامريكية من 7 حروف.
  • جي تشانغ ووك البرامج التلفزيونية.
  • الديك لا يلقح الدجاج.
  • علاج حمى الوادي المتصدع بالاعشاب.
  • سيكولوجية إدارة الأزمات pdf.
  • كلبشات عسكرية للبيع.
  • تجاربكم مع استسقاء الدماغ.
  • تقرير عن رسم الدوال.
  • قصائد محمود درويش عن فلسطين.
  • تعريف التكامل.
  • ماسك البيبسي للوجه.
  • بار متسفا.
  • مراحل سن التشريع.
  • مهام القوات الخاصة.
  • السفير 24.
  • الطفح الجلدي عند الأطفال بعد الحرارة.
  • لتصغير الشفايف مجرب.
  • قصة سقراط.
  • Arfedora.
  • حكم رسم المانجا.
  • معنى كلمة صلبا.
  • Best avatars.
  • تشريح الميت لمعرفة سبب الوفاة.
  • خريطة محلات سيتي ستارز مول.
  • رواتب قوة الصواريخ الاستراتيجية لوكيل رقيب.
  • الجمال جمال الروح والقلب.
  • أسماء وفيات الرياض.
  • خلفيات مانشستر يونايتد 2019.
  • متر مكعب كم لتر.
  • الصديق المهدي.
  • Bad Boys 3.
  • ما هو المدرج الموسيقي.
  • انواع البط المولار.
  • اعشاب لازالة الكرش في أسبوع.
  • عبارات يوم المعلم.